Arabic Network News
أهلا وسهلاً بكم في الشبكة العربية للأخبار موقع الأخبار العربية والعالمية والمقالات السياسية
Arabic Network News
أهلا وسهلاً بكم في الشبكة العربية للأخبار موقع الأخبار العربية والعالمية والمقالات السياسية
Arabic Network News
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Arabic Network News

Arab Network of Arab and World News
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إخوان مصر ينشئون حزبا سياسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشبكة العربية للأخبار
Admin
الشبكة العربية للأخبار


المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
العمر : 34

إخوان مصر ينشئون حزبا سياسيا Empty
مُساهمةموضوع: إخوان مصر ينشئون حزبا سياسيا   إخوان مصر ينشئون حزبا سياسيا I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 11:14 am

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، إنشاء حزب سياسي لأول مرة منذ تأسيسها قبل 82 عاما، أطلقت عليه "الحرية والعدالة" مؤكدة أنه سيكون "مدنيا وليس دينيا" وقالت إنه سيشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وبعد عقود من سرية الاجتماعات التأم مجلس شورى الجماعة أمس في اجتماع علني بمقر جديد هو الأكبر في تاريخها لبحث أربع نقاط رئيسية هي الجماعة وحزبها الجديد، والموقف من الانتخابات الرئاسية، والمشاركة في الانتخابات البرلمانية، وما شهدته الجماعة الفترة الأخيرة من خلافات داخلية.

وقد اختار مجلس الشورى د. محمود مرسي –أحد قياديي الجماعة والنائب السابق بمجلس الشعب- رئيسا للحزب، ود. عصام العريان نائبا له، ود. سعد الكتاتني أمينا عاما وذلك لفترة واحدة.

وقال د. مرسي خلال مؤتمر صحفي إن الحزب الجديد "ليس حزبا إسلاميا بالمفهوم القديم، ليس دينيا» مؤكدا أنه "حزب مدني". ويحظر الدستور المصري تشكيل أحزاب سياسية على أساس ديني أو طبقي أو مناطقي.

وقرر المجلس اعتماد برنامج الحزب ولائحته مع إجراء التعديلات اللازمة، على أن يعمل مستقلا عن الجماعة وينسق معها "بما يحقق مصالح الوطن".

وأكد د. العريان أن الحزب الجديد سيعمل بالتنسيق مع الجماعة لأن "أي حزب يغفل التنسيق مع جماعة الإخوان بامتدادها الزمني والجغرافي وعمقها المجتمعي يفوت على نفسه فرصة غير طبيعية".

وبينما أعلن شورى الإخوان أن الحزب الجديد سينافس على نحو نصف مقاعد مجلس الشعب (البرلمان) في الانتخابات المقبلة المقررة في سبتمبر/ أيلول المقبل، فإنه أكد أنه لن يتقدم بمرشح في انتخابات الرئاسة المقررة بعد الانتخابات البرلمانية.

وبهذا الخصوص أكد أمين عام الإخوان د. محمود حسين بمؤتمر صحفي "عدم قيام الجماعة بترشيح أحد منها لمنصب رئيس الجمهورية القادم وكذلك عدم تأييد أحد منها إذا قام بترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية مخالفا لقرار المجلس".

ويعتبر هذا الإعلان ردا على ما قيل إنها محاولة للقيادي البارز بالجماعة د. عبد المنعم أبو الفتوح الترشح للانتخابات الرئاسية واتساع دائرة مؤيدي تلك المحاولة في صفوف الجماعة بالمخالفة لموقفها الرسمي، وبما يشير إلى ما سمته الجماعة مخالفات بعض أعضائها.

ووفق مراسل الجزيرة بالقاهرة سمير عمر فإن قرار الإخوان التنافس من خلال الحزب الجديد على ما بين 45-50% من مقاعد البرلمان سيكون محل جدل إذا أخذ بعين الاعتبار اتهامات قطاعات من القوى السياسية للجماعة بمحاولة الهيمنة على الساحة السياسية.

وقد انتقد أمين أسكندر نائب رئيس حزب الكرامة هذا التوجه داعيا بقوله "النزول بالمشاركة إلى حجم 30% أو 35% هذا أمر طبيعي".

كما طالب الإخوان في حديثه لمراسل الجزيرة أن تحدد بصراحة مفهومها نحو العدالة الاجتماعية، وموقفها من حرية الرأي والتعبير والبحث الأكاديمي "كاملة غير منقوصة لأنه بدونها سيحدث اضطراب في المجتمع".

وينبه مراسل الجزيرة بأنه في ظل إعلان الجماعة أنها ستنافس على نحو نصف مقاعد البرلمان فإن الشكوك تتزايد في إمكانية نجاح فكرة خوض الانتخابات البرلمانية بقائمة وطنية موحدة يشارك فيها الإخوان المسلمون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://news4arab.own0.com
 
إخوان مصر ينشئون حزبا سياسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Arabic Network News :: الأخبار العربية :: مصر-
انتقل الى: